ما هي خدمات إعادة هيكلة الديون وأهميتها

إن خدمات إعادة هيكلة الديون هي عبارة عن مجموعة من الخدمات التي تقدم حل متكامل للمديونين، يهدف إلى تنظيم دفعات الديون وتخفيف الأعباء المالية وتوفير خطط سداد مرنة تتناسب مع القدرة الشرائية والظروف المالية للعملاء، كما أنها تهدف إلى تحسين الإدارة المالية وأيضًا العمل على تحقيق الاستقرار المالي على المدى الطويل.

تسعى خدمات إعادة هيكلة في المملكة إلى العمل على تقديم مجموعة من حلول مالية مبتكرة تساعد على تجاوز الأزمات المالية وأيضًا الحفاظ على استقرار الوضع المالي لكل من الأفراد والشركات، كما تعتمد على الفهم العميق للوضع المالي للعميل وأيضًا تقديم استشارات مالية مخصصة تتماشى مع كافة احتياجاته وأهدافه المالية.

خدمات إعادة هيكلة الديون

من الجدير بالذكر أن خدمات إعادة هيكلة الديون هي عبارة عن عملية إعادة تنظيم الديون المتراكمة لجميع الأفراد أو الشركات من أجل التقليل من العبء المالي والعمل على إيجاد حلول مالية، كما تشمل هذه الخدمات إعادة جدولة الديون وتفاوض خطط سداد جديدة مع كل الدائنين وإعادة تنظيم الهيكلة المالية لجميع الشركات. 

بمواصلة عملية إعادة هيكلة الديون يمكن لجميع الأفراد والشركات تحسين إدارة أوضاعهم المالية والعمل على تجنب التأثيرات السلبية لكل الديون المتراكمة والتي منها الإفلاس أو فقدان الأصول، كما تعتبر هذه الخدمات أداة قيمة من أجل التخلص من الديون بشكل مدروس ودقيق، وتساعد في العمل على استعادة الاستقرار المالي والاقتصادي.

وتتمثل أهم خدمات إعادة هيكلة الديون في الفقرات التالية:

إعادة هيكلة الديون الشخصية

خدمات إعادة هيكلة الديون
خدمات إعادة هيكلة الديون

إعادة هيكلة الديون الشخصية هي عبارة عن عملية ترتيب ديون الأفراد الذين يواجهون صعوبات مالية أو لديهم صعوبة كبيرة في سداد ديونهم، ومن الممكن أن تشمل تلك الديون القروض الشخصية والتمويل الشخصي أو الديون على البطاقات الائتمانية  أو أي ديون أخرى. 

تهدف إعادة هيكلة الديون الشخصية إلى العمل على تقديم مجموعة من الحلول المالية التي تكون ملائمة والتي تساعد الأفراد على إدارة ديونهم بطريقة أفضل والعمل على تخفيف الضغط المالي عليهم.

تشمل عملية إعادة هيكلة الديون الشخصية عدة خطوات، ومنها:

  • يقدم الفرد طلب لكل الجهة المالية المعنية ومنها البنك أو الشركة المالية، من أجل طلب إعادة هيكلة ديونه.
  •  يتم تقييم الوضع المالي الخاص بالفرد من أجل فهم مدى قدرته على سداد الديون الحالية وأيضًا تحديد العديد من الخيارات المتاحة له.
  •  التفاوض مع كل الجهة المالية من أجل العمل على تحديد خيارات إعادة هيكلة الديون المناسبة، ومنها تقديم خطة سداد جديدة التي تكون بمعدل فائدة أقل أو تمديد المدة الخاصة بالسداد.
  •  بعد الوصول إلى اتفاقية محددة عن طريق إعادة هيكلة الديون، يتم تنفيذها من خلال شروط الاتفاق ما بين الفرد والجهة المالية.

يمكنك الإطلاع أيضًا: بطاقات ائتمانية بدون رسوم سنوية

إعادة هيكلة الديون الخاصة بالشركات الصغيرة والمتوسطة

إعادة هيكلة الديون للشركات الصغيرة والمتوسطة هي عبارة عن عملية تعديل هيكل الديون الحالية لتلك الشركات من أجل تخفيف الضغط المالي والعمل على تحسين السيولة المالية، حيث يواجه العديد من أصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة العديد من التحديات المالية والتي منها ارتفاع الفوائد على القروض وضغط الديون وتقلبات السوق مما يجعلهم يرغبون في البحث عن حلول لتحسين وضعهم المالي.

تشمل عملية إعادة هيكلة الديون لكل الشركات الصغيرة والمتوسطة على مجموعة من الخطوات، ومنها:

  • يتم تقييم وضع الشركة المالي بصورة شاملة بما في ذلك العمل على تحليل الديون الحالية والسيولة المالية والإيرادات والتكاليف وأي من العوامل الأخرى التي تكون ذات صلة.
  •  بناء على التقييم المالي يتم العمل على تحديد الخيارات المتاحة من أجل إعادة هيكلة الديون،  والتي منها إعادة جدولة السداد أو إعادة التمويل التي تكون بمعدل فائدة أقل أو إصدار أوراق مالية جديدة.
  • التفاوض مع الدائنين من أجل التوصل إلى اتفاق يعمل على تلبية كل احتياجات الشركة وأيضًا يساعدها على تحسين وضعها المالي سواء كان ذلك عن طريق تمديد مدة السداد أو تقليل معدلات الفائدة أو تخفيض قيمة الديون.
  •  بعد التوصل إلى اتفاقية مع الدائنين يتم تنفيذ الخطوات المتفق عليها التي تكون بموجب الاتفاقية.

إعادة هيكلة الديون العقاري

هي إحدى خدمات إعادة هيكلة الديون وهي عبارة عن هيكل الديون التي تكون متعلقة بالعقارات بهدف العمل على تحسين الشروط والظروف لكل من المدين والدائن،  تتم تلك العملية في العادة عندما يواجه المدين صعوبات مالية كبيرة تجعله غير قادر على سداد ديونه بأي من الشروط الحالية.

يتضمن عملية إعادة هيكلة الديون العقاري على عدة خطوات أساسية ومنها:

  • تقييم وضع المدين المالي بطريقة شاملة بما في ذلك العمل على تحليل الديون الحالية، وأيضًا القدرة على السداد والأصول العقارية المملوكة.
  • يقوم المدين بالتفاوض مع الدائنين سواء كان بنوك أو مؤسسات تمويل عقاري وذلك من أجل التوصل إلى اتفاق يلبي كل احتياجاته ويساعده على تحسين وضعه المالي، يمكن أن تتضمن الاتفاقية على إعادة جدولة السداد أو تقديم تسهيلات إضافية أو تخفيض معدلات الفائدة.
  • بعد التوصل إلى اتفاق مع الدائن لابد من أن يتم تنفيذ الخطوات المتفق عليها بموجب الاتفاقية، ومن الممكن أن تتضمن هذه الخطوات على تعديل شروط القرض أو العمل على إصدار أوراق مالية جديدة.

يمكنك الاطلاع أيضًا: القرض الشخصى بدون ضمانات -شروطه  وكيفية الحصول عليه

أهمية خدمات إعادة هيكلة الديون

خدمات إعادة هيكلة الديون

تتميز خدمات إعادة هيكلة الديون بأهميتها الكبيرة حيث أنها تتسم بالعديد من المميزات الرائعة للغاية، ومن أهم تلك المميزات:

تخفيف الضغط المالي

حيث يمكن أن يعاني الأفراد والشركات في السعودية من بعض الضغط المالي الذي يكون نتيجة الديون متراكمة بأسعار فائدة مرتفعة للغاية، كما تساعد عملية إعادة هيكلة الديون على تخفيف هذا الضغط من خلال تقديم مجموعة من شروط سداد مرنة ومناسبة.

الحفاظ على الائتمان 

 يمكن أن تؤدي الديون الغير مدفوعة إلى العمل على تدهور سمعة الائتمان وفقدان القدرة على الاقتراض في المستقبل، كما أن  إعادة هيكلة الديون هي التي تساعد في الحفاظ على الائتمان وتحسين السمعة الائتمانية من خلال تسديد الديون بطريقة منتظمة بناء على خطة مرنة.

تحقيق التوازن المالي

 هو ما يتم من خلال إعادة هيكلة الديون كما أنه يمكن كل الأفراد والشركات في تنظيم أوضاعهم المالية والعمل على تحقيق توازن ما بين الإيرادات و النفقات والديون المستحقة.

تجنب الإفلاس

تساعد عملية إعادة هيكلة الديون في القيام بتفادي الإفلاس وكل الخسائر الكبيرة التي قد تنتج عنه، حيث أنها تمنح الفرصة لكل الأفراد من أجل تنظيم وتسديد الديون بطريقة منظمة.

تعزيز النمو الاقتصادي

بتحسين الأوضاع المالية تسهم خدمات إعادة هيكلة الديون في العمل على تعزيز النمو الاقتصادي بشكل عام، حيث يمكن أن يزيد التوازن المالي من قدرة الأفراد والشركات على الاستثمار والنمو.

تعزيز الاستقرار الاقتصادي

تساهم إعادة هيكلة الديون في بناء الثقة بين الجهات المدينة والدائنة، وهو ما يؤدي إلى تعزيز الاستقرار الاقتصادي عند كل المستويات الفردية والشاملة.

الحفاظ على كل الممتلكات والأصول

 يمكن أن تتضمن عملية إعادة هيكلة الديون على مجموعة من الترتيبات من أجل حماية الممتلكات والأصول من التصفية القسرية أو البيع العشوائي، وهو ما يمكن أن يساعد على الحفاظ على الثروة والاستقرار المالي لكل الأفراد والشركات.

التخلص من الديون 

 تساعد خدمات إعادة هيكلة الديون في التخلص من كل الديون العالقة التي قد تكون مشكلة مالية مستمرة، والعمل على تحديد خطة سداد مرنة ومناسبة، كما يساعد كافة الأفراد والشركات من تجاوز الديون العالقة والعودة إلى الاستقرار المالي.

تحسين العلاقة مع الدائنين

 يمكن أن تساعد عملية إعادة هيكلة الديون في العمل على تحسين العلاقة بين المدين والدائن، حيث أنها تتيح فرصة من أجل التفاوض على كل شروط السداد بطريقة مرن والعمل على توفير فترات تسديد موسعة، وهو ما يقلل من التوتر ويعزز الثقة بين الطرفين.

الحفاظ على الاستقلالية المالية

 بتنظيم وتسديد الديون بشكل دقيق يمكن للجميع الحفاظ على استقلاليتهم المالية وأيضاً عدم التوقف عن النمو والتطور في كل الأعمال والمشاريع القائمة.

يمكنك الإطلاع أيضًا: شروط التمويل الشخصي بنك الراجحي القطاع الخاص

مكتب خدمات إعادة هيكلة الديون

خدمات إعادة هيكلة الديون

مكتب خدمات إعادة هيكلة الديون هو مؤسسة أو شركة متخصصة في العمل على تقدم خدمات استشارية مالية لجميع العملاء الذين يواجهون صعوبات في سداد ديونهم، كما يهدف هذا المكتب إلى مساعدة العملاء على إدارة ديونهم بطريقة أفضل والتغلب على كل المشاكل المالية من خلال إعادة هيكلة ديونهم بالطريقة مستدامة وملائمة لظروفهم المالية.

تشمل خدمات مكتبنا على تقديم الاستشارات المالية وتقديم العديد من حلول التسوية الودية مع الدائنين والعمل على تطوير الخطط الخاصة بإعادة هيكلة الديون التي تكون مخصصة لكل عميل بناء على وضعه المالي الفردي، بالإضافة إلى تقديم الدعم والمتابعة المستمرة لجميع العملاء أثناء عملية إعادة هيكلة الديون.

كما يتمتع مكتبنا بالفهم عميق للقوانين وكل الأنظمة المالية، والقدرة على التفاوض بمنتهى المهارة مع كل الدائنين من أجل الحصول على شروط أفضل للعملاء، وهو ما يجعلها خدمة حيوية لكل الأفراد والشركات الذين يواجهون صعوبات مالية.

مميزات مكتب خدمات إعادة هيكلة الديون

هناك العديد من المميزات التي يتمتع بها مكتب خدمات إعادة هيكلة الديون ومن أهم تلك المميزات:

الاستشارات المالية المتخصصة

 يوفر المكتب فريق كبير مكون من مجموعة من الخبراء الماليين والمستشارين القادرين على تقديم مجموعة من الاستشارات المالية التي تكون مخصصة و مناسبة لكل احتياجات العملاء.

التفاوض المثالي

يتولى المكتب التفاوض مع كل الدائنين بطريقة محترفة وفعالة من أجل الحصول على مجموعة من شروط أفضل للعملاء وهو ما يشمل تخفيض الفائدة وتمديد فترة السداد والإعفاء من كل الرسوم الإضافية.

الخطط الشخصية

 يقوم المكتب بالعمل على تطوير مجموعة من خطط إعادة هيكلة الديون التي تكون مخصصة لكل عميل وذلك بناء على وضعه المالي وكل احتياجاته الفردية، وبالتالي فهو يساعده على إدارة ديونه بطريقة فعالة ومستدامة.

التسهيلات في السداد

 يمكن أن يقدم المكتب مجموعة كبيرة من التسهيلات أثناء عملية السداد ومنها تقسيط الديون بطرق ميسرة أو تقديم خطط سداد مرنة من أجل أن تتناسب مع القدرة المالية للعميل.

الدعم والمتابعة

 يوفر المكتب دعم كبير و مستمر ومتابعة دورية لكل عملائه من أجل ضمان التزامهم بكل خطط السداد المحددة، والعمل على تقديم المساعدة في حال ما يواجهوا أي صعوبات أثناء عملية إعادة هيكلة الديون.

السرية الكاملة 

يتمتع مكتب بالسرية والاحترافية في التعامل مع كل المعلومات المالية الحساسة للعميل وهو ما يضمن حفاظ الخصوصية وثقة العملاء.

في نهاية هذا المقال قد تحدثننا عن خدمات إعادة هيكلة الديون وأهميتها وتعرفنا على كافة المعلومات والتفاصيل التي تدور حولها.