ماذا يقصد بالتمويل الشخصي؟ وأهم مجالات التمويل الشخصي المختلفة

ماذا يقصد بالتمويل الشخصي؟ هو واحد من أهم الأسئلة المتداولة في الوقت الحالي، والتي قد تشغل بال الأشخاص الباحثين عن مساعدة مالية من إحدى البنوك والمؤسسات ليقوموا بإنشاء مشروع الأحلام أو ليحققوا أغراضًا مختلفة تعد بمثابة ضرورة من ضروريات الحياة، أو تتداول بين طلاب العلم الراغبين في معرفة أهم المصطلحات البنكية وعن مفهومها بالمعنى الحرفي، ومن هنا سنتعرف على التفاصيل كاملة وأهم ما يميز التمويل الشخصي دونًا عن غيره من أنواع التمويل الأخرى.

ماذا يقصد بالتمويل الشخصي؟

ماذا يقصد بالتمويل الشخصي
ماذا يقصد بالتمويل الشخصي

يعتبر التمويل الشخصي هو عملية مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالنشاط المالي،
وهو ما يقوم به الفرد بغرض الاستثمار أو شراء شيء معين أو توفير الأموال لتكوين ميزانية ما،
ويعد التمويل الشخصي من أهم ما يشغل بال رواد الأعمال بشكل خاص، نظرًا لكونه المساعد المالي الذي بواسطته يتمكنون من إنشاء مشاريعهم الخاصة وتكوين الميزانية المطلوبة لأي غرض مهما كان،
كما يمكن اعتبار التمويل بمثابة خطة وإدارة مالية تحقق من خلالها أهدافك المنشودة.

مجالات التمويل الشخصي

هذا ولكي نتعرف بشكل أكبر على ماذا يقصد بالتمويل الشخصي؟ ينبغي أن نتفهم مجالات التمويل،
وهي ما تتمثل في الآتي:

  • الإيرادات

إن نقطة البداية في الإيرادات تتمثل فيما يتحصله الفرد من تدفق نقدي، يقوم باستخدامه من أجل إعالة نفسه وأسرته، ولكن في ذات الوقت تتواجد العديد من مصادر الدخل التي يمكن للإنسان استخدامها سواء في الإنفاق أو الادخار أو الاستثمار، كما إنها تعد الخطوات الأولى في التمويل الشخصي، ومن بين مصادر الدخل هذه: الرواتب، المكافآت والحوافز، المعاشات، والأرباح.

اقرأ أيضًا:  تمويل إمكان قيد الإيداع

  • الإنفاق

يعتبر الإنفاق كل ما يقوم الفرد بشرائه من سلع وخدمات استهلاكية، وعلينا التمييز فيما بين الاستثمار والإنفاق،
إذ أن الإنفاق واضحًا في معناه ويدل على قيام الفرد بدفع المال في كل مرة يرغب فيها بشراء أمور ما بما تشمل معدات أو مواد خام وغيرها، وتصنف جهة الإنفاق إلى اثنين: النقد المدفوع نقدًا، والائتمان وهي ما يتم دفعه من خلال الاقتراض، الجدير بالذكر أن إدارة الأموال في الإنفاق هو من الأمور الهامة للغاية في التحكم والتخطيط للتمويل الشخصي، ذلك لأن ما إن كانت النفقات أكبر من الدخل، ينتج عن الأمر عجز مادي.

  • الادخار

هو أحد العوامل الأساسية والحاسمة في إدارة التمويل الشخصي، كما يعرف الادخار عمومًا بأنه الفائض الذي ينتج عن ما يكسبه الفرد من دخل نقدي وما ينفقه في سلع استهلاكية، ونتيجة لذلك فهو يقوم بالاحتفاظ بهذا الفائض من أجل الاستثمار أو الإنفاق مستقبلًا، من الملفت للنظر أنه تتواجد العديد من الأشكال للمدخرات بما فيها النقد المادي، حساب التوفير البنكي، الأوراق المالية في سوق المال، كذلك يفضل أن تستخدم الأموال المدخرة من أجل الاستثمار بدلًا من أن تتركها في حالة الادخار، ذلك لأن ما سوف تتحصل عليه عند الادخار سوف يكون أقل بكثير من الاستثمار.

  • الاستثمار

الاستثمار ما هو إلا قيامك بالاستفادة من أموالك والتي هي إما ناتجة عن الادخار أو أي طريقة تمويلية أخرى،
سواءً كانت مشروع أو غيرها من الأغراض، على أن ينتج من هذا الاستثمار ربحًا ماديًا بالرغم من كونه غير مضمون بنسبة كبيرة ومحفوفًا أيضًا بالمخاطر.

  • التأمين

يعرف التأمين بمجموعة المنتجات التأمينية التي تكون كل وظيفتها هي حماية الفرد من أي حدث سلبي أو أخطار قد تحدث له في المستقبل، ومن بين هذه المنتجات: التأمين على الحياة، التأمين على الصحة، وخلافه.

تابع المزيد:  تمويل شخصى 50 الف

لماذا يتم استخدام التمويل الشخصي؟

ماذا يقصد بالتمويل الشخصي

كما يعتبر التمويل من أهم القضايا التي تضمن استقرارًا كبيرًا لكل من الاقتصادات والأنظمة المصرفية والأسواق المالية والشركات ومختلف الأفراد، إذ يكونوا قادرين على تنشيط والحفاظ على أموالهم وإدارتها وتنميتها أيضًا بالعديد من الطرق، كما عليك العلم أنه بدون التخطيط المالي لن تكون أي من الأعمال قابلة للتشغيل أو التنمية،
لأنها ستواجه قطعًا نقص في الميزانية، كما أن عدم درايتك بالتمويل لن تكون متمكنًا من العمل بالاستثمار وتوليد الأموال بالشكل الذي ينبغي.

هذا وقد تعرفنا من خلال مقالنا ماذا يقصد بالتمويل الشخصي؟ المعنى الأساسي للتمويل وأهم المجالات الخاصة به، بالإضافة إلى أهميته.



تعليقان

Comments are closed.