طريقة استخدام حاسبة التمويل العقاري

حاسبة التمويل العقاري يهتم بها العديد من الأشخاص الذين يرغبون في شراء أو الاستثمار في مجال العقارات، وهو أحد الأنظمة التي أتاحتها العديد من البنوك مؤخرًا، حيث يتم ذلك بناءًا على بعض الشروط، والاتفاق على سداد الأقساط للبنك عن المنشآت العقارية المتعاقد عليها.

نتعرف من خلال فقرات المقال على بعض المعلومات الهامة عن برامج التمويل العقاري، والقوانين والشروط التي تطبقها البنوك لمن يرغب في الحصول على قرض عقاري، حيث نتناول كيفية حساب المبلغ المستحق من خلال حاسبة التمويل، بالإضافة إلى كيفية الحصول على قرض عقاري.

حاسبة التمويل العقاري

حاسبة التمويل العقاري
حاسبة التمويل العقاري

تعد حاسبة التمويل العقاري هي أحد الوسائل الإلكترونية الفعالة بدرجة كبيرة لاحتساب المبالغ المستحقة على العميل في حالة الحصول على قرض من البنك، وذلك من خلال إدخال مجموعة من المعلومات عن العميل مثل( العمر، الجنسية، الراتب الشهري، تاريخ الميلاد، نوع العقار الذي ترغب في شرائه)، تقوم الحاسبة بعد ذلك باحتساب المبلغ المستحق من خلال معرفة المبلغ الذي يقدمه البنك كاملًا، بالإضافة إلى التعرف على قيمة الأقساط المستحقة شهريًا للسداد.

ما هو التمويل العقاري؟

التمويل العقاري واحد من البرامج التمويلية التي تطرحها العديد من البنوك للعملاء، وهو نظام أيضًا فعال في العديد من البنوك الإسلامية في السعودية حيث يقوم على المرابحة، فهو أحد الأساليب المتبعة والشائع استخدامها في السعودية للحصول على تمويل عقاري.

يتيح التمويل العقاري للعميل امتلاك عقارات سواء لهدف شخصي أو بهدف الاستثمار، حيث يتم ذلك من خلال سداد مبلغ شهري على مدة محددة يمكنك التعرف عليها من خلال استخدام حاسبة التمويل العقاري، بعد سداد العميل قيمة العقار، تنتقل ملكية العقار إلى العميل.

حاسبة التمويل العقاري الراجحي

يعتبر البنك الراجحي من البنوك الرائدة في السعودية التي تقدم العديد من التسهيلات، حيث يسعى إلى التنافس في مجال التمويل العقاري، لذلك قام البنك بطرح حاسبة التمويل حيث تقوم بتسهيل حصولك على جميع المعلومات المتعلقة بالتمويل العقاري.

توفر حاسبة بنك الراجحي البيانات التي تحتاجها للحصول على التمويل العقاري، حيث يتم تحديد الفترة الزمنية الخاصة بسداد القرض، وذلك من بداية الحصول عليه إلى انتهائه، بالإضافة إلى تحديد المبلغ المحدد للعقار الذي ترغب في شرائه، كما يحتسب قيمة الضرائب العقارية، والنسبة السنوية للعائد، بجانب القيمة المحددة للتأمين، ثم احتساب القسط الشهري.

أنظمة التمويل العقاري في السعودية

هناك العديد من طرق التمويل العقارية المختلفة في السعودية، وذلك على حسب رغبة العميل، حيث يوجد نظام خاص لمن يرغب في شراء قطعة أرض لبناء منزل، الأمر الذي يختلف عن التمويل العقاري لشراء منزل أو وحدات العقارية المجهزة، وإليك أبرز أنظمة التمويل وهي:

النظام التمويلي

أحد الأنظمة المالية التي تعتمد على طلب العميل شراء عقار ممول رسمي، وذلك من خلال مبالغ ودفعات شهرية تسدد قيمة العقار، بالإضافة إلى الفائدة الربحية المتفق عليها.

الرهن العقاري

يقوم هذا النظام على تمويل العملاء بمبلغ مالي لا يتعدى الـ 70% من قيمة العقار المستحقة، ويتم تسجيل العقار تحت مليكة العميل، وذلك بعد رهن العقار إلى الممول، وذلك حتى يتم تسديد المبلغ كامل، بالإضافة إلى هامش الربح الذي تم تحديده سابقًا.

طريقة استخدام حاسبة التمويل العقاري المدعوم

يمكنك استخدام حاسبة التمويل الخاصة بـ بنك الراجحي، وذلك من خلال اتباع بعض الخطوات التي نتعرف عليها وهي:

  • قم بالدخول إلى موقع البنك.
  • تظهر أمامك نافذة تجد أسفلها حاسبة التمويل.
  • قم باختيار القطاع الوظيفي الذي تعمل به سواء حكومي أو خاص.
  • حدد مدة الاستحقاق التي تتناسب معك.
  • إدخال بعض البيانات مثل العمر، الجنسية، سعر بيع العقار، الراتب الشهري، ثم إدخال قيمة الدفعة المقدمة.
  • بعد ذلك يظهر أمامك قيمة المبلغ المستحق شهريًا على أن تكون فترة السداد بحد أقصى 60 شهر.
  • الحد الأقصى الاقتطاع من الراتب الشهري لا يتجاوز نسبة الـ 65%.

مميزات التمويل العقاري المدعوم

هناك مجموعة من المزايا التي يمكنك الحصول عليها عند تقديم طلب التمويل العقاري المدعم بعد استخدام حاسبة التمويل العقاري، حيث يتيح لك المزايا التالية:

  • إمكانية تحويل الراتب فقط للعملاء.
  • يصبح العميل ضمن قائمة صندوق التنمية العقارية للمواطنين فقط.
  • يتم تسجيل العقار باسم البنك حيث لا يتم تحويله باسم العميل إلا بعد سداد جميع المستحقات التمويل التي تشمل رأس المال، أرباح مدة التمويل كاملة.
  • تصل نسبة التمويل بحد أقصى 500.000 ريال سعودي.
  • يتم تحديد النسبة الخاصة بدعم الأرباح المقدمة من صندوق التنمية العقارية، وذلك على حسب فئة تصنيف العميل، كذلك مدى توافقها مع جميع المعايير المحددة من قبل الصندوق.
  • تستطيع خلال فترة التمويل تأجير العقار بشرط الحصول على تفويض من المصرف بالسماح بالتأجير.

شروط الحصول على تمويل عقاري

تختلف شروط الحصول على تمويل عقاري من بنك إلى آخر، وعليك التأكد منها قبل تقديم الطلب،
واستيفاء الشروط، واستخدام حاسبة التمويل العقاري  للتعرف على قيمة الأقساط المستحقة شهريًا،
حتى لا يتم رفض طلب التمويل، وإليك أبرز الشروط وهي:

  • يجب أن يكون مقدم الطلب يحمل الجنسية السعودية،
    أو موافقة من قبل وزارة الداخلية في حالة كان العميل غير سعودي.
  • يتراوح عمر مقدم الطلب بين 18 إلى 60 سنة.
  • يجب أن تصل قيمة الراتب الشهري إلى 3.000 ريال سعودي كحد أدنى.
  • لا بد أن تكون مؤسستك أو شركتك معتمدة من قبل البنك.
  • يجب تسديد الدفعة الأولى أو امتلاكها من قيمة القرض.

المستندات المطلوبة للحصول على التمويل العقاري

يوجد بعض المستندات التي يجب توفرها لكي تستطيع على الحصول التمويل العقاري بعد استخدام حاسبة التمويل العقاري لمعرفة قيمة الأقساط المستحقة عليك شهريًا، وأبرز هذه المستندات ما يلي:

  • صورة الهوية الوطنية مع إحضار الأصل.
  • مستند من قبل جهة عمل مقدم الطلب لإثبات عملك هناك.
  • طلب تحويل الراتب من قبل جهة العمل إلى البنك.
  • صورة من ملكية العقار، تفاصيل مساحة العقار وجميع المعلومات عنه.
  • مستند مصدق عن رسم العقار من الدائرة العقارية.
  •  في حالة اختلاف مساحة العقار عما هو مسجل في عقد الملكية يتم تقديم مسح من البلدية.

تابع المزيد:  تمويل شخصى 100 الف 

حاسبة التمويل العقاري بنك الأهلي

يوفر لك عزيزي العميل البنك الأهلي فرصة مميزة للحصول على التمويل العقاري، وذلك بأسعار مميزة،
وذلك بمعدل سنوي ثابت تنافسي يبلغ 3.15%، وذلك وفق أحكام الشريعة الإسلامية، بجانب تقديم مجموعة من العروض المميزة وأسعار غير مسبوقة على العديد من المشروعات السكنية، وذلك بدون تحويل الراتب،
مع ضرورة توفر الشروط اللازمة.

ولكي تتمكن من حساب قيمة الأقساط الشهرية ومعرفة المزيد من المعلومات عن التمويل العقاري المقدم من قبل البنك، من خلال استخدام حاسبة التمويل العقاري التي يمكنك بسهولة استخدامها من خلال الدخول على موقع البنك واختيار حاسبة التمويل، ثم تحديد العقار الذي ترغب في شرائه، وإدخال البيانات اللازمة.

ختامًا تناولنا العديد من المعلومات الهامة عن حاسبة التمويل العقاري وذلك من خلال التعرف على كيفية استخدامها، لكي تتمكن من معرفة المدة الزمنية لتسديد قيمة القروض، والأقساط المستحقة شهريًا.