تعرف معنا على طرق تمويل المركبات البحرية

تعرف معنا على طرق تمويل المركبات البحرية، حيث يمكن تعريف التمويل على أنه النظام المالي المعني بالإدارة الفعالة للمال، وغالبًا ما يتم تصنيفه كأحد فروع علم الاقتصاد التطبيقي، عادة ما يكون لدى الشخص الذي لديه فهم جيد بما فيه الكفاية لمبادئ الاقتصاد فهم سريع للمفاهيم المالية، ويتضمن التمويل بعض الموضوعات الأساسية؛ مثل الإقراض، والادخار، ووضع الميزانية، والاستثمار، وما إلى ذلك.

تمويل المركبات البحرية

تمويل المركبات البحرية
تمويل المركبات البحرية

يمكنك التقدم بطلب للحصول على تمويل لأي نوع من المركبات البحرية التي تحتاجها من القوارب وألواح التزلج على الماء والزلاجات النفاثة والمراكب الشراعية والمزيد، حيث يتم دعم جميع طلباتك واحتياجاتك

يمكنك جدولة ما يصل إلى 36 دفعة يتم دفعها على أقساط شهرية متساوية، كما يمكنك عرض هوامش الربح الشهرية في صفحة أسعار التمويل والرسوم.

طرق تمويل المركبات البحرية

تم تصميم تمويل المركبات البحرية لتلبية احتياجات الرياضيين البحريين والصيادين والمسافرين، مع مجموعة مرنة من الخدمات المالية، أصبح الإبحار سهلاً وبسيطًا.

تشمل الخدمات:

  • دراجة مائية (قارب بمحرك).
  • المعدات البحرية وقطع الغيار.
  • قوارب مختلفة.

وتشمل الميزات:

  • أقساط تصل إلى 72 شهر
  • حتى 48 قسط شهري (للمقيمين)
  • فترة سماح تصل إلى 3 أشهر.
  • 0٪ دفعة أولى
  • إجراء سريع وسهل.

الملف المطلوب:

  • نسخة من الهوية.
  • كما يجب إحضار نسخة من جواز السفر (المقيمين).
  • كشف حساب بنكي مختوم وموقع لآخر ثلاثة أشهر.
  • كما يجب إثبات الراتب الأخير.

اقرأ أيضًا: تمويل الأثاث

أنواع السفينة التجارية

استكمالًا للحديث عن تمويل المركبات البحرية، العوامل الاقتصادية لها أهمية قصوى عند تصميم السفن التجارية، يريد كل مالك سفينة الحصول على أقصى عائد على الاستثمار، مما يعني أن بناء السفن لا يعتمد فقط على الاحتياجات الاقتصادية الحالية، ولكن أيضًا عوامل التكيف المستقبلية تلعب دورًا مهمًا في بناء السفن التجارية.

سفن الحاويات 

كما يوحي الاسم، فإن هذا النوع من السفن عبارة عن سفن حاويات مصممة خصيصًا لنقل كميات كبيرة من البضائع، وهناك عدة أنواع من سفن الحاويات معروفة ومبنية وفقًا لحجمها، وتشمل هذه الفئات:

باناماكس

إنها سفن تم إنشاؤها لعبور قناة بنما ويتم تحديد أبعادها من خلال المنشورات الصادرة عن هيئة قناة بنما.

سويز ماكس

كما بُنيت سفن قناة السويس وفقًا لمعايير قناة السويس والتي تشمل أقصى عمق للسفينة وهو عمق القناة وأقصى ارتفاع للسفينة والذي يتحدد بارتفاع جسر السلام، يبلغ إجمالي طول قناة السويس 163 كيلو مترًا وعرضها 80-135 مترًا، ولا يوجد بها أقفال، ومعظم القنوات بها قناة واحدة فقط، ويوجد بها العديد من الخلجان العابرة.

بعد باناماكس

سفن Post Panama Max أكبر من سفن Panamax ولا تتناسب مع أبعاد قناة بنما القياسية الأصلية، تم تصميم أول ناقلة عملاقة من طراز بنما ماكس في عام 1934، RMS Queen Mary، لنقل الركاب في شمال المحيط الأطلسي.

Post-Malacca-Max 

تم تصميم هذه السفن بغاطس يبلغ 21 مترًا، وهو مناسب لمضيق ملقا، وفي الوقت الحالي، يمكن فقط لموانئ سنغافورة وروتردام استيعاب السفن التي يبلغ غاطسها 21 مترًا.

أنواع سفن الشحن

تمويل المركبات البحرية
تمويل المركبات البحرية

بعد الحديث عن تمويل المركبات البحرية، تنقسم سفن الشحن إلى عدة أنواع، يحتوي كل منها على العديد من السفن ذات الأحجام والأغراض المختلفة، من أهم أنواع سفن البضائع:

سفن البضائع الصب 

يتم بناء وتصميم ناقلات البضائع السائبة لنقل البضائع السائبة الصلبة، سواء كانت تلك الشحنات من الحبوب أو خام الحديد أو الفحم أو أنواع أخرى من البضائع.

بالمقارنة مع سفن الحاويات، فإن متوسط ​​سرعة ناقلات البضائع السائبة أقل، حيث يصل إلى 13 عقدة في الساعة.

كما تنقسم السفن إلى عنابر شحن مختلفة، يمكن لكل منها حمل أنواع مختلفة من البضائع، يتم التعامل مع الشحنة بواسطة روافع ورافعات السفينة أو الميناء أو “ناقلات” الميناء.

كذلك تنقسم السفن إلى عدة فئات حسب الحجم، مع بعض أنواع ناقلات السوائب القادرة على حمل ما يصل إلى 200000 طن.

سفن البترول 

بدأ استخدام ناقلات النفط في منتصف القرن التاسع عشر، عندما كان بناء السفن الفولاذية مزدهرًا، عندما تم نقل الوقود على متنها في براميل خشبية، وكانت هذه البراميل غير مجدية من حيث السعة وتكاليف المناولة.

بناء السفن المتخصصة في نقل الوقود، تم بناء أول سفينتين مخصصتين لنقل النفط في عام 1863،
تواجه السفن الناشئة والسفن اللاحقة العديد من الصعوبات التشغيلية والتصميمية.

منذ عام 1883، بدأ تصميم الناقلات يأخذ منحنى آخر من حداثة التصميم، مع مراعاة الصعوبات التي واجهتها في التغلب على النموذج، تتأثر السفن المذكورة بالسطح الحر للسائل وحركة السائل باتجاه أحد الجانبين، مما يعرض السفينة لخطر الانقلاب وصعوبات أخرى.

تنقسم ناقلات النفط حاليا إلى عدة فئات أهمها: ناقل النفط الخام

ينقل النفط الخام إلى المصافي الكبرى حول العالم للتكرير، وعادة ما يتم تحميل هذه الناقلات وتفريغها على منصات في البحر، ولا تستطيع العديد من الموانئ حول العالم استيعابها بسبب غاطسها.

قارب الغاز

في صدد عرضنا إلى تمويل المركبات البحرية، بدأ استخدام السفن لنقل غاز البترول المسال في أوائل عام 1934، عندما استخدمت شركة الشحن سفينتين لنقل غاز البترول المسال، الغاز في صهاريج تخزين السفن وناقلات الغاز تنقسم إلى نوعين:

  • يعني مصطلح “LNG” ناقل الغاز الطبيعي المسال.
  • نكذلك اقل غاز البترول المسال “LPG”.

عادة ما تكون ناقلات الغاز الطبيعي المسال أكبر من ناقلات الغاز البترولي المسال مع وجود خزانات البضائع البارزة من السطح في شكل كروي، وبعض ناقلات Q-Max LNG يبلغ حجمها 266000 متر مكعب.

سفينة Ro-Ro

تتميز سفن Ro-Ro بتصميمها الكبير وارتفاع بدنها فوق مستوى سطح البحر،
تنقسم السفينة إلى عدة أسطح طولية داخلية.

كما ينقل البضائع على عجلات، سواء كانت سيارات ومقطورات أو قطارات وغيرها من البضائع،
للقارب مؤخرة مائلة أو باب جانبي يفتح باتجاه الرصيف.

سفينة إمداد

بعد التعرف على تمويل المركبات البحرية، تنقسم سفن الخدمة إلى عدة أنواع حسب طبيعة عملها، فبعضها يوفر متطلبات المنصات النفطية من حيث متطلبات المواد، والبعض الآخر يقوم بمهام مثل منصات السحب ومنصات الحفر من مكان إلى آخر، ومد الكابلات البحرية، إلخ، وتتميز بالمناورة بقدرات قوية، ومن أهم أنواعها:

  • سفينة الحفر: مصممة للحفر الاستكشافي البحري أو لأغراض الحفر العلمي لآبار النفط والغاز الجديدة.
  • طبقة الأنابيب: تضع خطوط الأنابيب والكابلات البحرية.
  • بارجة الرافعة أو الرافعة العائمة: قارب به رافعة مصممة خصيصًا لرفع الأحمال الثقيلة.
  • سفن الإمداد: تزود الحفارات البحرية بمتطلباتها.
  • قوارب الغوص: هي قوارب يستخدمها الغواصون للعمل في أعماق البحار.
  • سفينة مناولة المرساة: تستخدم بشكل أساسي لرفع وسحب منصة التنقيب عن النفط ومرساة منصة التنقيب عن النفط إلى موقع التثبيت المقصود.

تابع المزيد: شركة تمويل للتقسيط 

سفينة شحن عامة

تمويل المركبات البحرية
تمويل المركبات البحرية

وهي أقدم أنواع السفن، وتنقل مجموعة متنوعة من البضائع مثل الحديد والخشب والبضائع المعبأة.

أخيرًا، يجب أن نشير إلى أن هناك أنواعًا عديدة من السفن، ولكن تم ذكر الأنواع الرئيسية فقط، في المستقبل، سنتعامل مع كل نوع من أنواع السفن على حدة لإظهار مدى تطور وتنوع السفن التجارية.

في الختام لقد تناولنا طرق تمويل المركبات البحرية، بالإضافة إلى معرفة أهم أنواع السفن التجارية ومزاياها المختلفة، قراءة ممتعة للجميع.



تعليقان

Comments are closed.