كيفية الحصول على قرض شخصي في السعودية، هو نوع من أنواع القروض التي يتم تقديمها للعملاء لتسهيل القيام باستخدامه في أي غرض من الأغراض سواء لإقامة أحد المشروعات الصغيرة أو سداد ديون وأقساط أو غيرها من الأغراض الأخرى، وتتنوع القروض الشخصية حسب أحجامها وحسب الضمانات المقدمة للبنك الذي يقوم بالتمويل وغيرها من الشروط الأخرى.

ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على القروض الشخصية وأنواعها وكيفية الحصول عليها، وكل ما تحتاج معرفته لذلك.

ما هو قرض شخصي في السعودية

قبل أن نتعرف على أهمية القروض الشخصية ونتعرف على شروطها يجب أن نتعرف أولًا على ماهيتها، وهي عبارة عن مبلغ معين من المال يتم اقتراضه من أحد مؤسسات التمويل أو البنوك المصرفية لتمويل أحد الأغراض الخاصة به ، وهو يتحدد بمجموعة من العناصر هي سعر الفائدة ومبلغ القرض ومدة السداد ومبلغ الرسوم التي يتحملها العميل في مقابل الحصول على القرض.

أسباب قرض شخصي في السعودية

هناك العديد من الأسباب التي يحتاج فيها الأشخاص الحصول على القروض الشخصية، ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:

  • استخدام القروض في القيام بعمل مشروع صغير.
  • القيام بسداد أي مديونيات على العميل أو دفع أقساط شراء سيارة أو منزل أو غيرها.
  • يمكن الحصول على القرض لسداد بعض النفقات الطبية على العمليات الجراحية باهظة الثمن مثلا.
  • القيام بسداد العجز في بطاقات الائتمان لتسوية المديونية الخاصة بها.
  • الرغبة في شراء عقار جديد أو سيارة جديدة.
  • إعادة تجديد أحد العقارات المملوكة للعميل.

الحصول على قرض شخصي في السعودية

شروط الحصول على القرض الشخصي

هناك مجموعة من الشروط المهمة التي يجب أن يتم السماح بعد استيفائها للعميل بالحصول على قرض شخصي في السعودية من أحد البنوك المصرفية، وهذه الشروط تتمثل فيما يلي:

معايير الأهلية

تختلف معايير الأهلية الخاصة بالحصول على القروض الشخصية من بنك إلى آخر، ولكن بصفة عامة لا يمكن إعطاء قروض لأشخاص أقل من 18 عام، ويجب أيضا أن يكون لدى الشخص مصدر دخل ثابت يمكن من خلاله تغطية قيمة القرض وأن يكون كافي لسداد الأقساط الشهرية.

مدة القرض

 يمكن أن تتراوح مدة سداد قرض شخصي في السعودية من سنة واحدة وحتى 10 سنوات، ولكن هذا يتوقف على قيمة القرض وعدد الأقساط التي يتم تحديدها بمعرفة البنك وموافقة العميل.

صرف قيمة القرض

تختلف أيضا المدة التي يتم بعدها صرف قيمة مبلغ القرض بعد الانتهاء من الإجراءات اللازم القيام بها لعمل القرض، وغالبا ما تقوم معظم البنوك بتسليم القرض في مدة حوالي أسبوع واحد، ويتم وضع قيمته في حساب العميل فورا.

اقرأ أيضًا: تمويل فوري للموظفين بمبالغ صغيرة

تحويل الراتب

من أهم الشروط التي تفرضها معظم البنوك على العميل حتى يمكنه الحصول على قرض شخصي في السعودية هي ضرورة القيام بتحويل الراتب كشرط أساسي حتى يمكن السماح بالحصول على مبلغ القرض، حتى يضمن البنك اقتطاع قيمة القسط الخاص بالقرض في موعد استحقاقه دون تأخيره من قبل العميل.

شروط الحصول على القرض الشخصي

الحد الأدنى للقرض

 في العموم لا يقل الحد الأدنى الذي يسمح فيه بالتقديم على قرض شخصي في السعودية بمبلغ اقل من 1000 ريال، ويمكن أن يكون أكبر من ذلك.

فترة خدمة العمل

تشترط بعض البنوك أيضا على العملاء حتى يمكن الموافقة على الحصول على قرض شخصي أن يكون قد مر على تواجده في محل عمله مدة معينة ولا تقل في كل الأحوال عن 6 أشهر، ولكن هذه الفترة تختلف من بنك إلى آخر.

الحد الأقصى للقرض

 يتم تحديد الحد الأقصى لـ قرض شخصي في السعودية في كل بنك غير الآخر، ولكن عموما يتم تحديده وفقا لحجم الضمانات التي يطلبها البنك ومدى توافرها وأيضا وفقًا لتاريخ العميل الائتماني لدى البنك المركزي ومدى التزامه بسداد قيمة القروض السابقة، بالإضافة إلى حجم القروض الأخرى الخاصة به لدى البنك.

تقديم الضمانات الكافية

بعض المؤسسات التمويلية لا تسمح بمنح القروض للعملاء إلا بعد توافر قيمة الضمان الكافي الذي يغطي قيمة القرض وبعض المؤسسات لا تطلب ذلك ويكون الضمان غالبا إما على شكل وديعة بنكية أو وجود دخل يغطي قيمة القسط أو أن يكون هناك ضامن أو كفيل يلتزم بتسديد قيمة القرض في حالة إخلال المقترض الأصلي بالدفع، وغالبا ما يكون الكفيل من أحد الأقرباء من الدرجة الأولى أو الثانية.

اقرأ أيضًا: كيف أحصل على قرض شخصي من راجحي؟

معدل الفائدة

تختلف أيضًا معدلات الفائدة التي يحصل عليها العملاء في أي قرض شخصي في السعودية باختلاف حجم القرض واختلاف البنوك أيضا كون هذه النوعية من القروض غير مضمونة بضمانات عقارية مثلا فما يحدث أنها تتسم بمعدل فائدة مرتفع مقارنة بأنواع القروض الأخرى مثل القروض العقارية وقروض السيارات مثلا.

وهناك بعض العوامل التي يتم على أساسها تحديد معدل الفائدة التي يحصل عليها البنك منها حجم الدخل ودرجة الائتمان وقيمة القرض نفسه وأيضا التاريخ السابق للعميل في الاقتراض.

الحد الأقصى للقرض

المستندات المطلوبة للقرض

هناك مجموعة من المستندات التي يجب أن تكون متوفرة حتى يمكن للعميل الحصول على القرض، والتي تتمثل أهمها في بطاقة الهوية الشخصية وكشف حساب خاص بالعميل لدى البنك عن آخر 6 أشهر، وايضًا كشف ضمان اجتماعي، بالإضافة إلى وثيقة خاصة بمفردات الدخل عن آخر 6 أشهر في العمل.

شروط سداد القرض

أما عن الشروط المتعلقة بكيفية سداد القروض فهي غالبا ما تكون على شكل دفعات ثابتة يتم دفعها بشكل شهري وتستحق على العميل في بداية كل شهر، ويمكن أن تسمح البنوك للعملاء بدفع قيمة جزئية من مبلغ القرض الأصلي المستحق والتي يتم دفعها قبل موعد الاستحقاق

كيفية الحصول على القروض الشخصية؟

يمكنك الحصول على قرض شخصي في السعودية من خلال مجموعة من الإجراءات البسيطة التي تتيح للعملاء استلام مبلغ القرض بطريقة بسيطة وبدون أي تعقيدات، وذلك من خلال الخطوات التالية:

  1. يتم في البداية القيام بتقديم طلب الحصول على القرض من البنك الذي اختاره العميل، على أن يقوم بإحضار بطاقة الهوية وكافة المستندات اللازمة للحصول على القرض.
  2. بعد أن يقوم الموظف المختص بفحص الطلب والأوراق المطلوبة والتأكد من أن العميل مستوفي لكافة الشروط اللازمة للحصول على القرض يتم إعطائه مهلة حتى يتم الرد بالموافقة أو الرفض في خلال فترة محددة.
  3. بعد التحقق من قبل البنك من الوضع المادي للعميل وتاريخه الائتماني السابق وحجم القروض الأخرى الحاصل عليها سواء من البنك أو من بنك آخر يتم تحديد مدى أهلية العميل للحصول على البنك بالتعاون مع الإدارات المختصة في البنك المركزي.
  4. في حال قبول الطلب والتحقق من الوضع المالي يتم التواصل مع العميل لاستكمال باقي إجراءات الحصول على القرض وتحديد قيمة القرض ومدة السداد وسعر الفائدة والرسوم المستحقة للحصول على الخدمة.
  5. يتم إعطاء فترة معينة تكون غالبا في حدود أسبوع يتم بعدها الاتصال بالعميل لتسليمه قيمة القرض.

كيفية الحصول على القروض الشخصية؟

ما الفرق بين القرض الشخصي وقرض الزواج وبطاقة الائتمان؟

هناك العديد من أنواع القروض المختلفة التي يتم تقديمها من البنوك والمؤسسات المصرفية، وهي تتمثل في الآتي:

القروض الشخصية

تتيح البنوك والمؤسسات التمويلية في المملكة العربية السعودية لجميع المواطنين السعوديين الذين يمتلكون الأهلية الكاملة والذين تتوفر لديهم شروط الاقتراض الحصول على قرض شخصي في السعودية سواء من خلال فروعها الخاصة بها والمنتشرة في كل أرجاء المملكة أو من خلال البوابة الإلكترونية الخاصة بها.

  • كما يمكن دفع قيمة القرض الشخصي إما بشكل نقدي مباشرة في فرع البنك أو من خلال أحد ماكينات الائتمان الخاصة بالبنك والمنتشرة في كل مكان.
  • في حال تأخر الشخص عن سداد قيمة القرض عن الموعد المستحق يتم فرض قيمة غرامة على القسط يتم دفعها معه، وتتضاعف هذه الغرامة مع كل قيمة قسط يتم التأخر عن سداده.
  • من أهم ما تتسم به القروض الشخصية أن قيمتها لا تكون مرتفعة بشكل كبير، وبالتالي فهي لا تحتاج ضمانات كبيرة حتى يمكن الحصول عليها، وبعض البنوك تكتفي فقط بالحصول على ضمان هو قيمة الدخل فقط، وغالبا ما تكون هذه القروض مدتها تتراوح بين سنة واحدة وحتى 5 سنوات.
  • غالبا ما تكون وثيقة القرض مكونة فقط من صفحة واحدة إلى اثنين ل أكثر من ذلك، بمعنى أنه لا يستلزم توفير الكثير من المتطلبات والمستندات للحصول عليه.

اقرأ أيضًا: متطلبات الحصول على قرض بدون كفيل

قرض الزواج

يختلف قرض الزواج عن قرض شخصي في السعودية، وهو يعتبر من أكثر أنواع القروض الشائعة التي يتم الحصول عليها بغرض التجهيز للزواج ودفع التكاليف الخاصة به، وذلك تماشيا مع الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها الشباب ولمساعدتهم على إنهاء إجراءات الزواج ودفع كافة التكاليف التي يلتزم بها الشاب، خاصة مع الشباب في مقتبل العمر الذين لا يمتلكون المبلغ الكافي لسداد هذه التكاليف.

يتم دفع قيمة القروض ولكن وفقا لمجموعة من الشروط هي:

  • يجب أن تقل قيمة دخل الشخص الذي يطلب الحصول على القرض عن 10 آلاف ريال.
  • كما يجب أن يكون القرض عن الزواج للمرة الأولى فقط، إلا في حالة وفاة الزوجة الأولى أو الطلاق.
  • يجب حتى يمكن الحصول على القرض أن تكون الزوجة من جنسية سعودية أو أن تكون حاملة لأحد جنسيات مجلس التعاون الخليجي.
  • لا يجب أن يكون قد مر على مدة تاريخ الزواج أكثر من عامين بالتقويم الهجري، وإلا لا يتم الموافقة على منح قيمة القرض.

ما الفرق بين القرض الشخصي وقرض الزواج وبطاقة الائتمان؟

بطاقات الائتمان

أما عن بطاقات الائتمان فإنها أيضًا تختلف عن قرض شخصي في السعودية الذي يحصل عليه العميل، فهي عبارة عن نوع من أنواع الديون التي تتكون نتيجة القيام بعمليات الشراء والتي يقوم بها العميل من خلال استخدام بطاقة الكريديت الخاصة به، حيث يقوم بمراكمة مبلغ من الدين في حسابه الشخصي، ولا يتم خصم المبالغ المدينة في هذه البطاقات من الحساب الشخصي لدى البنك،ولكن تخصم من قيمة المبالغ المدينة من البنك الذي يقوم بتزويد الخدمة.

تعرف على المزيد من التفاصيل فيما يلي:

  • كما يجب أن يتم دفع قيمة المسحوبات من البطاقة في موعد محدد يتم تحديده بمعرفة البنك، وإلا يتم فرض قيمة فائدة تأخير يلتزم العميل بدفعها بالإضافة إلى قيمة المديونية.
  • إذا لم يقم العميل بالسداد في المواعيد المحددة سوف تتراكم قيمة الفوائد إلى أن يتم الدفع، أما إذا تم الدفع في موعده فلا يتم احتساب أي فائدة، لأنها تحتسب ضمن أدوات القروض بدون فوائد.
  • الماستر كارد والفيزا كارد هي أنواع من بطاقات الائتمان وليست بطاقات مماثلة لأن الكثير من الأشخاص تختلط لديهم المفاهيم في بعض الأحيان ويظنون أن الفيزا نوع منفصل عنها، في حين أن بطاقات الفيزا هي مجرد بطاقة تابعة لإحدى الشركات التي تزود بطاقات الائتمان فقط.

بهذا نكون قد تعرفنا على أهم الشروط اللازمة للحصول على قرض شخصي في السعودية كيفية الحصول عليه.